الأحد، 20 فبراير 2011

اختيار الألوان


أولا : الألوان :
الألوان هي من أهم الأشياء في التصميم وهي ما يمكن أن تشكل فرقاً بين التصميم الجيد والتصميم السيئ، وبين التصميم الجميل والتصميم القبيح . وبدون الاستعمال الجيد للألوان ، تصميمك لن يؤثر عليك كما كنت تتوقع .

الألوان الدافئة والألوان الباردة :
في العادة الألوان الدافئة والباردة صعبة الفهم ،

لذا فاتبع هذا الدليل لكي لا تصادفك أي مشكلة مستقبلاً.

الألوان الدافئة :
الألوان مثل الأحمر، البرتقالي، الأصفر
تعتبر من الألوان الدافئة . وبالتحديد ، ممكن أن نقول بأن الألوان الدافئة هي الألوان التي نراها عادةً في النار .
الألوان الدافئة تستعمل عادةً لإظهار الابتهاج . الشعارات والصور التي تستعمل العديد من الألوان الدافئة تستعمل لتوصيل الغضب، الكره ، الحقد.

الألوان الباردة:
الألوان مثل الأخضر، الأزرق، البنفسج
تعتبر من الألوان الباردة . وبالتحديد ، ممكن أن نقول بأن الألوان الباردة هي الألوان التي نراها عادةً في الطبيعة (الماء ، النباتات ، الخ) .
الألوان الباردة تستعمل عادةً لإظهار الهدوء ، النشاطات الهادئة .
تستعمل المستشفيات اللون الأزرق المخضر ، مدموجان مع بعضهما البعض على الجدران ، وذلك لإبقاء المرضى بأعلى درجة من الهدوء.

الألوان الرئيسية : 
في الحقيقة إنها ثلاثة ألوان والتي ممكن أن تستعمل لصنع كل الألوان الأخرى التي عرفها الإنسان .
الأحمر و الأزرق والأصفر ، هي الألوان الرئيسية .
عندما يمزج الأحمر بـ الأصفر ، تحصل على البرتقالي.
وعندما يمزج الأزرق بالأصفر ، تحصل على الأخضر .
وعندما يمزج الأحمر بالأزرق ، تحصل على البنفسجي .
تستعمل الألوان الرئيسية بكثرة:
في مطاعم الوجبات السريعة .
معظم شعارات مطاعم الوجبات السريعة
تستعمل الأزرق ، الأحمر ، الأصفر لإقناع الزبون بسرعتهم .
كما أنهم يجملون مداخل مطاعمهم بالألوان الأساسية لكي يمنعوا الزوار من البقاء .
يريدون الزائر أن يأتي ويطلب الطعام ، ويأكله بسرعة ، ثم بذهب .

الألوان الفرعية :
الألوان الفرعية هي الألوان التي تحصل عليها عندما يتم دمج لونين من الألوان الأساسية بقيّم متساوية .
البرتقالي ، و الأخضر ، و البنفسجي تعتبر من الألوان الفرعية .

الألوان المتقابلة :
في الحقيقة ، إنهم ببساطة الألوان الموجودة على الطرف الآخر من عجلة الألوان
كما تلاحظ في عجلة الإطارات بالأعلى ، وبتطبيق قاعدة الألوان المتقابلة ، فإن الأزرق متناسق مع البرتقالي ، الأحمر و متناسق مع الأخضر ، و الأصفر متناسق مع البنفسجي .

الألوان النصفية:
ما هي إلا الألوان الموجودة بين لونين في عجلة الألوان .
الألوان مثل البرتقالي المحمر و الأصفر المخضر تعتبر من الألوان النصفية .

إذن ما هو الاختيار المناسب؟
إذا كنت تحاول أن تختار لون معين لكي يتناسب مع لون آخر ، فالأمر بسيط جداً، إليك هذه القاعدة البسيطة : كل لون يتناسق مع مجموعته .
تتناسق الألوان الدافئة مع الألوان الدافئة الأخرى ، وتتناسق الألوان الباردة مع الألوان الباردة الأخرى .
كما يمكنك وبكل بساطة ، اختيار أي لون من عجلة الألوان ، ثم استعمل اللون الموجود بجانبه ، سوف تلاحظ أنهم متناسقين . فالأزرق يتناسق تناسق جميل مع الأخضر

ثانيا هذه بعض المواقع التي تساعدك على اختيار ألوانك
http://pxll.com/color/Color%20scheme.htm
http://www.colorschemer.com/online.html
http://wellstyled.com/tools/colorscheme2/index-en.html#

وهذه بعض النصائح المفيدة
أولا: تجد أن بعض المصممين عندما يصمم مثلا تصميم عن تهنئة شخص أو ما شبهه يستخدم ألون كئيبة وقاتمة كالأسود والكحلي ودرجاته والعكس صحيح كأن تصمم تصميم للتعزية تستخدم فيه ألوان صاخبة كالوردي والبنفسجي وما شابهها .
ثانيا : عندما تحاول أنت تستخدم مزيج بين لوني وأكثر حاول أن تكون الألوان التي سوف تستخدمها متقاربة ومتناسقة في
درجاتها كالأحمر والبرتقالي ، والسماوي والأزرق ، البنفسجي والوردي وغيرها .
ثالثا : حاول ألا أن تكثر من الألوان المستخدمة في تصميمك.
رابعا : إذا وجدت لون أعجبك في تصميم ما لا بأس أن تقوم
باستخدامه وذلك عن طريق أداة الشافطة ( eyedropper )
الموجودة في اغلب برامج الجرافيكس .
خامسا : حاول أن تختار ألوانك من عجلة الألوان
سادسا : بعض الألوان يمكن استخدمها مع جميع الأعمال والتصميم كالأبيض والرصاصي الفاتح أو ما تسمى بالألوان الافتراضية حيث الملاحظ لهذين اللونين يجد أنها تستخدم بكثرة في اغلب التصاميم وتظهر بشكل متناسق ..
سابعا : اختر الدرجة المناسبة للون الذي قمت باختياره حتى يكون مناسب للتصميم فكما هو معلوم يوجد لجميع الألوان درجات متفاوتة' مثلا اللون البرتقالي له عدة درجات منها ما يميل إلى اللون الأحمر ومنها ما يميل إلى اللون الأصفر
ثامنا : ابتعد بقدر الإمكان عن الألوان المزعجة كهذه الألوان الموجودة في الصورة عجلة الألوان الأساسية التي تراها بالأعلى، اعتدنا عليها في المدارس من الابتدائية
وحتى الجامعية؛ وتعتبر عجلة اللون الأساسية التي يعتمد عليها أكثر الفنانين لاختيار أفكارهم اللونية..
يتضمن تركيب عجلة الألوان الأساسية ؛
 ثلاثة ألوان رئيسية: الأحمر، الأصفر ، الأزرق..
الألوان البينية موضحة بالصورة..
نظريا؛ خلط أي من هذه الألوان ينتج لك لون ثانوي..
نستطيع الاستنتاج أن الألوان الرئيسية هذه تعتبر "الأصفى" عادة.. ولو أن هناك اختلافاً بينهم..
مثلا: الأصفر يبدو ألمع من الأحمر الذي يبدو هو ألمع من الأزرق..!
جوهر الألوان الرئيسية، في حيويته ؛ إذا أردت صنع شعار جذاب وقوي.. أفضل الطرق أن تستعمل الألوان الأساسية..
لنتعمق قليلا ..!
بخلط أي اثنين من الألوان الأساسية الثلاثة.. ستحصل على ألوان ثانوية..
الألوان الثانوية هي : البرتقالي والأخضر والبنفسجي.
لاحظ الآن في عجلة اللون الأساسية...
ستجد الألوان الثانوية تماما بين الألوان الأصلية... طبعا سهلة..
خلط الأحمر والأصفر.. ظهر لنا برتقالي.. وهكذا.. سهلة صح؟!
طيب الآن.. لو خلطنا لون ثانوي ولون أساسي..!
نعم، صحيح.. يظهر لنا لون جديد.. ( وضّحت في عجلة اللون باللون الرمادي ) ..!
كذا الفكرة باختصار.. والأمثلة في الأعلى توضيحية فقط.. وإلا الاستخدام أوسع..
طبعا كتبت الكثير من التصنيفات للألوان..
مثل التصنيف التالي الشهير:

الألوان الدافئة (الساخنة)
الأحمر، الأصفر، البرتقالي، وكلّ تدريجاتها. الألوان الدافئة ترتبط بالحرارة، غضب، فوضى.غيرة، ثورة، فكّر ب"النار" عندما تستعمل هذه الألوان الدافئة..!

الألوان الباردة:
الأخضر، الأزرق، البنفسجي، وكلّ تدريجات هذه الألوان.
الألوان الباردة ترتبط بالبرد، هدوء، وصفاء ، ثقة. يقين، فكّر ب"الثلج" عندما تستعمل الألوان الباردة.

الألوان التكاملية :
كل لون واللون المقابل له في العجلة يشكلون تراكباً لونيا..
عادة يجعل التصميم حساس وجميل جدا.. لكن ؛
البعض يظن أن التكاملات هذه تطابق تام.. ليس بالضرورة..!
الأحمر مقابل للأخضر.. لكن لا ترى تناسقا لونيا..!

الألوان التماثلية:
الألوان التي تصطف بجانب بعضها على عجلة اللون الأساسية .
تعتبر هذه الألوان متناسقة بشكل جيد ونموذجية.. اذا أردت استخدام ألوان متوازنة ؛
استعمل ألواناً متماثلة!
مثال: البنفسجي والأزرق يعتبران لونان متماثلان..!

الألوان المثلثية:
اختر ثلاث ألوان على عجلة الألوان الأساسية بحيث تشكل مثلثا..
مثلا: الأحمر و الأزرق والأصفر .. هذه تعتبر ألوان مثلثية..
أي ثلاثة ألوان تصلح لأن تكون ألوان مثلثية ما دام أنها تشكّل مثلثا في العجلة..
القليل جداً من الناس يستعمل ألوان مثلثية..
وذلك بسبب لكونهم لا يعرفون استعمالها بشكل صحيح..!
الألوان المثلثية في تصميم أو رسم .. تجعلها تبدو ملونة أكثر.. حيوية أكثر..
بالرغم من استعمال 3 ألوان فقط..! عادة، الشركات التي تريد منح شعاراتها شيئا من (المرح)..

تقول النظرية:
أن كل الألوان في الطيف المرئي مكوّنة من 3 ألوان أساسية :
أحمر Red، أخضرGreen، أزرقBlue .. المعروفة اختصارا بـ RGB..
عند خلط هذه الألوان الأساسية مع بعضها في كميات مختلفة.. تحصل على بقية الألوان..

معلومة هامة: فيزيائياً.. اللون لا يوجد ما لم يكن هناك ضوء..!

شرح مبسط:
حينما يصطدم الضوء بجسم ما، يمتص هذا الجسم كل الألوان، ما عدا لونها الحقيقي..
مثال: التفاحة تمتص كل الألوان ما عدا الأحمر الذي ينعكس.. !
البرتقال يمتص كل الألوان ما عدا اللون البرتقالي الذي ينعكس..! وهكذا..
خلط لونين من ألوان الجمع الأساسية ينتج لون جمع ثانوي:
قرمزي (فوشي) ، أصفر ، أزرق تركواز فاتح ..
خلط ألوان الجمع كلها الأساسية يكون الأبيض الصافي..!
تستعمل أجهزة التلفاز، وشاشات الكومبيوتر طريقة ألوان الجمع في عرض الألوان.. بإمكانك ملاحظة ألوان الجمع الأساسية عندما تقترب بعينيك جداً من شاشة التلفاز..!
في الفوتوشوب.. أنت تصنع الألوان عن طريق اختيار قيم للأحمر والأخضر والأزرق RGB تكوّن اللون المطلوب..
الكثير من الناس خاصة المصممين المبتدئين .. يستغربون من كون الألوان RGB التي تظهر لديهم على الشاشة بشكل جميل.. تبدو كئيبة متغيّرة عند طباعتها..!

هذا هو أسلوب ألوان الطرح..!
أسلوب ألوان الطرح يعتمد على خلط الصبغات الفعلية.. وارتبطت بأحبار الطابعات بشكل شائع جداً..
يبدو أنك لاحظت أن ألوان الطرح نقيض تام لألوان الجمع.. !
الألوان الثلاثة الأساسية في ألوان الطرح هي:
أزرق تركواز فاتح Cyan ، قرمزي (فوشي) Magenta ، أصفر Yellow .. اختصارا CMYK
خلط لونين أساسين يكون الألوان الأساسية التالية : أحمر ، أخضر ، أزرق.. !
خلط الألوان الأساسية الثلاثة.. يكون الأسود الصافي: K
كل عمليات الطبع، تسند على CMYK ، اختصار ألوان الطرح..
طبعا في الحقيقة.. أكثر عمليات الطباعة لا تخلط الألوان في الحقيقة..
بدلا من ذلك.. تطبع نقاط صغيرة جداً جدا لكل لون أساسي على حدة..
وعلى مقربة من بعضها تماماً، وأحيانا فوق بعضها.. ونتيجة لذلك تبدو الألوان مخلوطة تماماً..!
بإمكانك ملاحظة ذلك في طبعات الصحف.. خذ عدسة مكبّرة.. ولاحظ الصور....
طبعا الفكرة هنا تساعد في خلط ألوان الطلاء، أو حتى خلط الألوان إلكترونيًا..

منقول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق